5 آلاف تصريح بعلاجات طبية ذات مضاعفات جانبية سنويا

المركز الوطني لليقظة في مجال الصيدلة والتجهيزات أكدت مديرة المركز الوطني لليقظة في مجال الصيدلة والتجهيزات بوهران أنه يسجل سنويا في الجزائر أكثر من 5000 تصريح بعلاجات طبية ذات آثار جانبية. وأوضحت البروفيسور لومي مدجل نجاة على هامش الطبعة الأولى من صالون الصيدلة وشبه الصيدلة والرفاه اليومي (فارماكس) أن “المركز قد سجل في إطار نشاطاته المتعلقة بالكشف والتقييم والفهم […]

Advertisements

المركز الوطني لليقظة في مجال الصيدلة والتجهيزات

أكدت مديرة المركز الوطني لليقظة في مجال الصيدلة والتجهيزات بوهران أنه يسجل سنويا في الجزائر أكثر من 5000 تصريح بعلاجات طبية ذات آثار جانبية.
وأوضحت البروفيسور لومي مدجل نجاة على هامش الطبعة الأولى من صالون الصيدلة وشبه الصيدلة والرفاه اليومي (فارماكس) أن “المركز قد سجل في إطار نشاطاته المتعلقة بالكشف والتقييم والفهم والوقاية من الآثار الجانبية أو أي مشاكل أخرى مرتبطة بالأدوية، أكثر من 5000 تصريح بعلاجات طبية ذات آثار جانبية”.
ويعتبر المركز مؤسسة عمومية ذات طابع إداري تابع لوصاية وزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات، وتتمثل مهامه في ضمان اليقظة في مجال الصيدلة والتجهيزات والمستحضرات والنبات الخ…
كما يعمل على مراقبة الآثار الجانبية للأدوية والأجهزة الطبية والآلات الطبية من أجل تحسين نوعية العلاج والتشخيص.
وأضافت ذات المسؤولة أن المركز لم يسجل منذ عشر سنوات إلا حوالي 10 تصريحات بعلاجات طبية ذات مضاعفات ثانوية، مؤكدة أن “الارتفاع الكبير لتلك التصريحات ناجم بشكل أساسي عن التطور الذي شهده المجال الصيدلاني في الجزائر خلال السنوات الأخيرة”.
وتابعت تقول إن الصيدلي والطبيب والممرض والمخابر أو المستعمل نفسه هم الذين يبلغون عن الآثار الجانبية وانطلاقا من ذلك نقوم بإجراء تحقيقات، مؤكدة أن الإشعار هو الذي يرشدنا إلى أن بعض الأدوية تكون جد خطيرة لذلك يجب أن نكون متأكدين بأن الخطر يكون أكبر من الفائدة”.
وأوضحت في هذا الخصوص أنه بإمكان المريض تقديم تصريحات بعلاجات ذات آثار جانبية عبر الموقع الالكتروني من خلال بطاقات تصريح باللغتين الفرنسية والعربية المبسطة وكذلك صفحة على الشبكات الاجتماعية.
وقد تم خلال صالون الصيدلة الذي أقيم مؤخرا بتقديم عدة مداخلات حول تسيير استهلاك الأدوية والتربية العلاجية والتسيير بالتفاعل الدوائي في الصيدليات واستهلاك الأدوية عند المرأة الحامل على سبيل المثال.

وأج

Advertisements

more recommended stories