مجموعة دعـم لبنان تجتمع الجمعة في باريـس

بحضور رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري ومسؤولين دوليين كبار يفتتح الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون الجمعة في باريس، اجتماعا لمجموعة دعم لبنان في حضور رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري ومسؤولين دوليين كبار على ما أعلن قصر الاليزيه مساء الثلاثاء. وهذا الاجتماع للمجموعة الدولية لدعم لبنان سيضم ممثلين عن الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي، […]

Advertisements

بحضور رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري ومسؤولين دوليين كبار

يفتتح الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون الجمعة في باريس، اجتماعا لمجموعة دعم لبنان في حضور رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري ومسؤولين دوليين كبار على ما أعلن قصر الاليزيه مساء الثلاثاء.
وهذا الاجتماع للمجموعة الدولية لدعم لبنان سيضم ممثلين عن الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي، بينهم وزير الخارجية الفرنسي جان ايف لودريان ونظيره الأمريكي ريكس تيلرسون، وكذلك ألمانيا وايطاليا ومصر.
ويهدف الاجتماع إلى إيجاد وسائل لمساعدة لبنان بعد الأزمة التي أثارتها استقالة الحريري المفاجئة قبل نحو شهر والتي عاد عنها الثلاثاء.
وأضاف قصر الاليزيه في بيان، أن “فرنسا ستبقى متيقظة لاحترام الالتزامات التي تعهد بها” الأطراف اللبنانيون، لافتا في هذا الصدد إلى “إعادة تأكيد الحكومة اللبنانية على سياسة النأي بلبنان عن أزمات المنطقة”.
وعلم لدى الخارجية الفرنسية أول أمس، أن هدف الاجتماع “هو دعم العملية السياسية في فترة حساسة (…) سيشكل ذلك رسالة للأطراف اللبنانيين ولدول المنطقة في الوقت نفسه”، وذلك في إشارة إلى السعودية وإيران الضالعتين على الساحة السياسية اللبنانية.
وأضاف المصدر نفسه، أن الرسالة هي العمل على “تقوية المؤسسات اللبنانية”.
ويعقد الاجتماع فيما وصل التنافس بين السعودية وإيران إلى مرحلة حساسة جدا ولا سيما في اليمن، حيث تخوضان حربا بالوكالة.
والحريري الذي أثارت استقالته المفاجئة في الرابع من نوفمبر أزمة سياسية في لبنان، عاد عن استقالته أول أمس بعد تأكيد الحكومة التزامها “النأي بالنفس″عن النزاعات الإقليمية.

وكالات

Advertisements

more recommended stories