ترامب يقرّر نقل السفارة الأمريكية إلى القدس!

يعترف بها عاصمة لإسرائيل بدل تل أبيب قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب “حان الوقت للاعتراف بالقدس عاصمة لإٍسرائيل”، داعيا مصالحه إلى بدء إجراءات نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس. زعم ترامب أن إعلانه يمثل بداية لنهج جديد للصراع الإسرائيلي الفلسطيني. وقال ترامب، أمس، قبل ساعات على إعلانه المرتقب حول المدينة المقدسة، إن قراره […]

Advertisements

يعترف بها عاصمة لإسرائيل بدل تل أبيب

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب “حان الوقت للاعتراف بالقدس عاصمة لإٍسرائيل”، داعيا مصالحه إلى بدء إجراءات نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس.

زعم ترامب أن إعلانه يمثل بداية لنهج جديد للصراع الإسرائيلي الفلسطيني.
وقال ترامب، أمس، قبل ساعات على إعلانه المرتقب حول المدينة المقدسة، إن قراره بشأن القدس “تأخر كثيرا”.
وقال ترامب “قال رؤساء عديدون إنهم يريدون القيام بشيء ولم يفعلوا، سواء تعلق الأمر بشجاعتهم او أنهم غيروا رأيهم، لا يمكنني ان أقول لكم”، مصورا نفسه رئيسا يجرؤ على تنفيذ وعود أحجم عنها رؤساء سابقون. وقال “اعتقد ان الأمر تأخر كثيرا”.
وضد تقارير الأجهزة الاستخباراتية وكبار موظفي الخارجية الأمريكية، يعتزم الرئيس دونالد ترامب بدء نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس، ويتخوف الأمريكيون من مضاعفات قرار من هذا النوع على مستقبل علاقاتهم بالعالم العربي والإسلامي.
وكان الكونغرس الأمريكي قد صادق سنة 1995 في عهد الرئيس الديمقراطي، بيل كلينتون، على نقل السفارة من تل أبيب الى القدس. وأحجم الرؤساء الذين توالوا على الحكم في البيت الأبيض عن تطبيق القرار بمن فيهم الرئيس الجمهوري، جورج بوش، الذي كان من أشد مناصري إسرائيل.
وتقول “نيويورك تايمز″، امس، أن ترامب سيقضي على دوره كوسيط في النزاع وسينهي سبعة عقود من سياسة الحذر الأمريكية في الشرق الأوسط، بل وقد يشعل العالم العربي.
وكان دونالد ترامب قد أعلن في حملته الانتخابية للرئاسيات الأمريكية نيته الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل السفارة الأمريكية إليها.

 

ق.د/ وكالات

Advertisements

more recommended stories