انخفاض فيتامين “ج” يرتبط بخطر سرطان الدم

دراسة أمريكية جديد تكشف: ربطت دراسة أمريكية حديثة بين المستويات المنخفضة من فيتامين “ج” في الجسم وزيادة خطر الإصابة بسرطان الدم “اللوكيميا”. وأجرى الدراسة باحثون بالمركز الطبي لجامعة جنوب غرب تكساس الأمريكية الطبية، ونشرت في دورية (Nature Research) العلمية. واكتشف الباحثون أن الفئران التي تعاني من مستويات منخفضة من “أسكوربات” -شكل من فيتامين “ج”- زادت […]

Advertisements

دراسة أمريكية جديد تكشف:

ربطت دراسة أمريكية حديثة بين المستويات المنخفضة من فيتامين “ج” في الجسم وزيادة خطر الإصابة بسرطان الدم “اللوكيميا”.
وأجرى الدراسة باحثون بالمركز الطبي لجامعة جنوب غرب تكساس الأمريكية الطبية، ونشرت في دورية (Nature Research) العلمية.
واكتشف الباحثون أن الفئران التي تعاني من مستويات منخفضة من “أسكوربات” -شكل من فيتامين “ج”- زادت لديها بشكل ملحوظ وتيرة تدمير الخلايا الجذعية المكونة للدم، مما يسهم بدوره في تطور الإصابة بسرطان الدم.
ووجد الباحثون أن تلك الفئران عانت نقص إنزيم يدعى (TET2) وهو إنزيم يقمع انتشار الورم في الجسم.
وبحسب فريق البحث، فقد أظهرت البيانات الوبائية أن الأشخاص الذين يعانون من سرطان الدم تنخفض لديهم مستويات “أسكوربات” بصورة أقل من الأفراد الأصحاء، لكن الأسس الجزئية لهذه العملية لا تزال غير واضحة.
في المقابل، تمكن الباحثون من خفض وتيرة تدمير الخلايا الجذعية المكونة للدم لدى الفئران عن طريق تغذيتها بمستويات أعلى من “أسكوربات”، لكنهم قالوا إن هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لفهم الآثار السريرية المحتملة لهذه النتائج بشكل أفضل.
وسرطان الدم هو نوع من سرطانات خلايا الدم والأنسجة التي تنتج خلايا الدم مثل نخاع العظم.
في الشخص السليم، تنشأ خلايا الدم في نخاع العظم كخلايا جذعية وتنضج لاحقا لتشكل أنواع مختلفة من خلايا الدم (خلايا دم حمراء أو خلايا دم بيضاء أو صفائح)، وتنتقل إلى مجرى الدم، في الشخص الذي يعاني من سرطان الدم، يبدأ نخاع العظم بإنتاج العديد من خلايا الدم البيضاء الشاذة التي تدخل إلى مجرى الدم وتبدأ بمزاحمة خلايا الدم الطبيعية السليمة، وتمنعها من القيام بوظائفها بالشكل الصحيح.
وسرطان الدم الحاد ينمو ويتفاقم بسرعة كبيرة جداً، وقد يهدد الحياة لدرجة كبيرة، في هذا النوع يبدأ نخاع العظم بإنتاج أعداد كبيرة من خلايا الدم البيضاء.


وكالات

Advertisements

more recommended stories